الجمعة، 22 مارس 2013

أسباب لتناول الأساي



أسباب لتناول الأساي






بقلم د. نورة العسكر:




الثمرة البرازيلية من الأطعمة الغنية بـ أوميغا» 9-6-3

تكافح الشيخوخة وتحمي الإنسان من النوبات القلبية والسرطان

تحارب الأمراض وتمنع الربو والاكتئاب والسكتة الدماغية


فكرة ان خياراتنا الغذائية تؤثر على صحتنا ليست واحدة جديدة.معظمنا ندرك تماما ان التغذية تلعب دورا حيويا في الوقاية من أمراض مختلفة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والسكري على سبيل المثال.ومع ذلك، فقد أثبتت البحوث العلمية أيضا ان التغذية تؤثر على المناعة، والشيخوخة، والمزاج، والصحة العامة ككل.وانطلاقا من هذا الاعتبار، فقد قدم لنا العلماء في الأبحاث الحالية جيل جديد من الطعام يسمى: سوبرفوودس! وهي أطعمة متنوعة خاصة تحتوي على كافة فوائد كبيرة على صحتنا.أنها هي الأطعمة الغنية في المغذيات المكافحة للشيخوخة ومكافحة للأمراض مثل المواد المضادة للاكسدة كالانثوسيانين، والفلافونويد والفيتوستيرولز والمواد الغذائية الأساسية الأخرى التي يحتاجها الجسم.ومعظم هذه الأطعمة متوافرة حولنا ونحن لا ندرك فوائدها المميزة!.
واحدة من أكثر الأطعمة المغذية والغنية في المواد المضادة للاكسدة التي عثر عليها في رأس قائمة أطعمة السوبرفوودس هو توت الأساي.يوجد هذا التوت الصغير في الغابات المطيرة في البرازيل وبطبيعة الحال غني في عدد كبير من الفيتأمينات والمواد المغذية.سحر هذا التوت الصغير يقع في لبه، وهو قوة لونه الزرقاء الذي يتكون من المغذيات الدقيقة والتي استخدمت لمئات السنين من قبل المواطنين البرازيل لفوائدها الطبية وخصائص الشفاء.ومع ذالك قد أطلق عليه الدكتور نيكولاس بريكون بانه «ثمرة للطاقة الطبيعة».
القضية المثيرة وراء توت الأساي هو أنه غني في الأحماض الدهنية الأساسية، ومضادات الأكسدة والأحماض الأمينية، والفيتامينات، وكلها معبأة في لب هذا التوت الصغير.

السر وراء خصائص توت الأساي المميزة للصحة:

< وفرة في تنشيط المواد المضادة للاكسدة:
غني في مضادات الأكسدة وبعض الفيتامينات والمعادن والانزيمات التي تساعد على مواجهة أو ابطاء آثار التأكسد في الجسم.عندما يتم انتاج خلايا جسمنا والاستفادة من الأوكسجين نتيجة ثانوية لهذه العملية تسمى الجذورالحرة، ويعرف بأن هذه الجذور تسبب ضررا لنظام الجسم، مما تسبب أمراض مثل السرطان.لذالك فالمواد المضادة للاكسدة بمثابة «القاتلين الحرة الراديكالية» تلعب دورا أساسيا في المساعدة على منع واصلاح الأضرار التي سببها هذه الجذورالحرة.وهذه العملية مستمرة فسيولوجيا وتحدث يوميا في جسمنا، لذلك من المستحسن ان نتناول جرعة صحية من المواد المضادة للاكسدة يوميا عن طريق غذاؤنا.وفي هذا الاعتبار وفقا لمقياس أوراك التي وضعها العلماء في المعهد الوطني الأمريكي للشيخوخة، (يستخدم لقياس مستوى مضادات الأكسدة في الغذاء) وجد ان توت الأساي هو واحد من أغنى مصادرهذه المواد المضادة للاكسدة.

< غنية في الأحماض الدهنية الأساسية:
والمعروف باسم أوميغا 3 و6 و9. هذه الدهون اللازمة صحية ولا يمكن توليف بشكل طبيعي ولذا يجب الحصول عليها من الغذاء. ان هذه الدهون تساعد على دعم جميع أنظمة الجسم مثل القلب والأوعية الدموية، والجهاز التناسلي، والمناعي، والجهاز العصبي، وتستخدم ايضاً لتصنيع واصلاح غشاء الخلية.وظيفة أخرى للأحماض الدهنية الأساسية هي انتاج البروستاجلاندين، وهذه تنظم وظائف الجسم مثل معدل ضربات القلب وضغط الدم وتخثر الدم الخصوبة، الحمل، ويساعد جهاز المناعة من خلال تنظيم وتشجيع التهاب الجسم على مقاومة العدوى.وقد وجدت البحوث العلمية ان هناك حاجة أيضا للأحماض الدهنية الأساسية لنمو السليم والتنمية العصبية لدى الأطفال.وقد تم ربط النقص في الأحماض الدهنية الأساسية لأوضاع صحية عديدة مثل النوبات القلبية والسرطان والربو، والاكتئاب، وتسارع الشيخوخة، والسكتة الدماغية، من بين آخرين.

< الكاملة من الألياف الغذائية:
توت الأساي غني بالألياف الغذائية التي تمثل عنصرا أساسيا في نظام غذائي صحي. وفقا لمدرسة هارفارد للصحة العامة، الألياف الغذائية تساعد على الحد من امتصاص الكولسترول في الجسم مما يقلل من خطر أمراض القلب، ويساعد على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي ويساعد أيظن على منع ظهورالنوع الثاني من السكري من خلال تنظيم مستويات السكر في الدم.الشيء العظيم في الألياف الغذائية غير انها مفيدة بالنسبة لك فهي ايضا تجعلك تشعر بالشبع أسرع والأطول مدة، لذلك السبب قد استخدم توت الأساي بنجاح في برامج انقاص الوزن في الولايات المتحدة.
عالية في الأحماض الأمينية:
الأحماض الأمينية هي أساس بناء البروتينات، والتي تشكل عنصرا رئيسيا وظيفيا وهيكليا لجميع خلايانا.يوفر البروتين للجسم ما يقرب من %15 الى %10 من احتياجاتها من الطاقة الغذائية.يعتبر البروتين عنصرا أساسيا للنمو والتجديد الفسيولوجي في عام 2007 تقرير الصندوق العالمي للسرطان بحوث لآكلي اللحوم وأوصت بالحد من استهلاكنا من اللحوم الحمراء الى ما لا يزيد عن 500 جرام في الأسبوع، واللجوء الى مصادر بديلة للبروتين مثل الدواجن والاسماك والنبات.وقد اعتبر توت الأساي باعتبارها واحدة من مصادر غنية من البروتينات النباتية ومحملة للفيتامينات والمعادن كالحديد والكالسيوم والمغنيسيوم وكالفيتامينات E وA التي لها خصائص مضادة للأكسدة قوية.فيتامين E يحمي أغشية الخلايا لدينا من الأكسدة.
بعض فوائد توت الاساي الأخرى التي أثبتت علمياً:
< يحتوي على تركيز فعال من المواد المضادة للاكسدة التي تساعد على مكافحة الشيخوخة المبكرة.
< يعزز جهاز المناعة.
< يحفز عملية الأيض ويساعد على تطهير الجسم من السموم.
< يوفر زيادة في الطاقة والقدرة الرياضية.
< غني في الأحماض الأمينية الأساسية بالتزامن مع المعادن النادرة الثمينة التي تساعد على تقلص العضلات والتجدد العضلي.
< يساعد في الحفاظ على صحة القلب.
< يحتوي على كميات كبيرة من الأوميغا 3 التي تساعد على ارتفاع الكوليسترول النافع في الدم وتقوية التنبيه الذهني.
السؤال هو: كيف يمكننا الوصول الى توت الأساي وكيف يؤكل؟ أفضل طريقة لتستهلك أساي هو من خلال اللب المجمدة الطازجة، وخلال هذه العملية كل المغذيات مازالت محفوظة فيه. 


صحيفة الوطن بتاريخ:   2011/11/16 

0 التعليقات :

إرسال تعليق